عمان -بترا

التقت لجنة الشؤون الخارجية النيابية بدار مجلس النواب اليوم الاحد برئاسة النائب رائد الخزاعلة مع سفير جمهورية رومانيا لدى المملكة نيوكولا كوما نيسكيو.

وقال الخزاعلة: نحن في الاردن نؤمن ان العالم لم يعد محصوراً على دولة وانما منفتح، وهناك العديد من القضايا على الساحة الدولية، لذا نرحب بالحوار مع دول العالم للحصول على تفاهمات ورسم سياسة عالمية من خلال تفهم كل طرف للآخر.

وطلب من السفير استعراض رؤية وافكار الوفد الروماني المشارك في مؤتمر دافوس المنعقد في الاردن وانطباعهم عن المؤتمر وعن مستقبل العلاقات في المجال الاقتصادي وصولاً الى بناء شراكة حقيقية مع الاردن.

من جهتهم، قال اعضاء اللجنة انه لا بد من الحديث عن التفاهمات بين الاردن ورومانيا خصوصا في قطاع التعليم، لافتين الى ان هناك آلاف الاردنيين الذين تخرجوا من الجامعات الرومانية.

ودعوا الى تعزير موقف الجمهورية الرومانية لدعم الحل السياسي في فلسطين استناداً الى حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية.

بدوره، قال السفير نيوكولا كوما نيسكيو ان رومانيا تحرص على تعزيز التعاون الاقتصادي مع الاردن لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والسياحة.

واشار الى ان الرئيس الروماني وجه دعوة لجلالة الملك عبدالله الثاني لزيارة رومانيا، مؤكداً ان الاردن شريك يوثق به على كل المستويات.

واضاف لقد اتاح مؤتمر دافوس زيارة وزير التجارة الروماني والوفد المشارك والتقينا عدة شخصيات اردنية، معرباً عن أمله برؤية شراكة حقيقية بين بلدينا.

وتابع كوما نيسكيو "لدنيا عدد من المشاريع ننوي تنفيذها حتى نهاية العام الحالي، كما ان هناك بعثة سياسية ترافق البعثة الاقتصادية"، لافتا الى مساهمة الحكومة الرومانية لتعليم الطلبة الاردنيين وهناك محاولة لعمل قاعدة بيانات للوقوف على اعدادهم ليكونوا بمثابة جسر بين البلدين.

كما استعرض تجربة بلاده مع صندوق النقد الدولي من خلال استثمار الموارد المتاحة لتحقيق التنمية المستدامة والاستفادة من الدعم الدولي الذي قدم في ذلك الوقت، لافتا الى ان رومانيا كانت الاعلى نموا في العام السابق على مستوى الاتحاد الاوروبي.