عمان - الرأي

احتوى كتاب «سينما هوليوود: تشريح الاسطورة» لمؤلفه الزميل الاعلامي والناقد محمود الزواوي، جملة من الموضوعات التي تعنى بعوالم صناعة السينما الاميركية، وهو الكتاب الصادر حديثا عن منشورات امانة عمان الكبرى.

يستهل الزواوي الكتاب بإشارته الى ان الاصدار الجديد يسعى الى تزويد القارئ برؤى سينمائية جديدة من خلال معطيات تتعلق بأبرز الوقائع والتطورات التي شهدتها السينما الاميركية عبر مسيرتها المديدة.

ويشتمل الكتاب على مجموعة من العناوين التي تعرض وتناقش وتحلل جوانب متعددة للسينما الاميركية التي تهيمن على السينما العالمية منذ اواسط العقد الثاني من القرن العشرين، حيث اكتسبت هذه الهيمنة خلال العقود الاخيرة واخذت تنتشر افلامها في ارجاء المعمورة وتحولت الى ظاهرة عالمية.

ومن بين عناوين الكتاب: السينما فن القرن العشرين، دور الموسيقى التصويرية في الافلام السينمائية، المراحل المتعددة لإعداد القصص السينمائية في هوليوود، القائمة السوداء في هوليوود، تطور صورة البطل في السينما الاميركية، هوليوود واليهود قرن من التوأمة، صورة العربي في السينما الاميركية، الفنانون التشكيليون في الفيلم الاميركي.

ويشكل الكتاب اضافة نوعية للمكتبة السينمائية العربية ويوفر للمهتمين والباحثين والنقاد وعشاق السينما مرجعا مفيدا وموثوقا في حقل المعرفة السينمائية.

يشار الى ان الزواوي حائز على شهادتي البكالوريوس والماجستير من جامعة جورج واشنطن، وشغل منصب مدير القسم العربي بإذاعة صوت اميركا بواشنطن ومراسلا للإذاعة في منطقة الشرق الاوسط، وصدر له العديد من الكتب التي تتناول موضوعات السينما الاميركية منها سلسلة «روائع السينما»، «جوائز الاوسكار»، «صناعة الاحلام»، و»مفارقات هوليوودية».