عمان – علي فريحات

نظمت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم في فندق اياس بعمان ورشة تدريبية للراغبات بالترشح للانتخابات المحلية اللامركزية والبلديات.

واكدت الامين العام للجنة الوطنية الدكتورة سلمى النمس على اهمية تنمية قدرات سيدات المجتمع وتمكين المراة من المشاركة في الانتخابات مبينة أن اللجنة عملت على رفع الوعي المجتمعي وخصوصا لدى النساء بأهمية المشاركة في الانتخابات وانجاح العملية الانتخابية على جميع المستويات.

وبينت النمس ان اللجنة ليس هدفها فقط تدريب الراغبات بالترشح بل ان هناك برنامج خلال الثلاث سنوات القادمة لدعم السيدات اللواتي سيحققن الفوز في البرلمان والبلدية من خلال مساعدتهن في التخطيط واعداد الموازنة من اجل التسهيل عليهن وتمكينهن .

واشارت منسقة برنامج المساواة بين الرجال والنساء في الحياة العامة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية رلى سيلا ان الهدف من الورشة دعم الراغبات بالترشح للانتخابات مبينة ان الاردن ادخل القوانين الحالية واجرى تعديلات عليها بحيث تكفل للمراة المشاركة تنافس او نسبة من اجل تحقيق التنمية المستدامة .

وبينت ان المنظمة عقدت العديد من الورش في مجال تمكين المراة ومشاركتها في الحياة السياسية في عدد من الدول من اجل فهم واستيعاب القوانين المتعلقة اللامركزية والبلديات وحقوق وواجبات المرشحات وكيفية اعداد الحملة الانتخابية .

واشارت منسقة اللجنة الوطنية لشؤون المراة رائدة فريحات وضابط ارتباط اللجنة الوطنية مع مشروع منظمة التعاون الاقتصادي والمستشارة المحلية اسيل شعبان ان الورشة والتي تستمر ليومين ويشارك بها سيدات راغبات بالترشح من مختلف محافظات المملكة وسيتم تدريبهم من قبل المدربين حنان دويهي وهيام الخطيب والدكتورة مها النهار والدكتور احمد جريبيع وبادي بقاعين ورائدة فريحات سيشتمل على التعريف بقانوني اللامركزية والبلديات والتخطيط للحملة الانتخابية الاستراتيجية والمراحل وتقسيم المشاركات على مجموعات وعرض تجارب سابقة لمرشحات للانتخابات .