لم جميع قطع السجاد وغسله واتركيه ليجف جيدا تحت أشعة الشمس قبل فرده مرة أخرى حتى لا تخرج منها روائح كريهة.

• اجمعي الأغطية الثقيلة واغسليها ثم ضعيها في أكياس خاصة لها وضعيها في الخزائن.

• نظفي الجوارير والخزائن واعيدي ترتيبها وترتيب الملابس بما يناسب مع راحتك وتخلصي من الأشياء التي لا تستعمليها ارمي جميع الجرائد والمجلات القديمة.

• تنظيف جميع غرف المنزل والشبابيك والأبواب والحيطان خاصة إذا كان عليها رطوبة وعفن وغسل ستائر كل غرفة نظفي فوق الخزائن وتحت الأسرة والثريات وابدأي من الغرف الأقل استعمالا مثل غرفة الضيوف وغرفتك واتركي غرفة الضيوف والأولاد حتى الآخر.

• بعد الانتهاء من التنظيف رتبي المنزل جيدا وتخلصي من العفش الذي يثقل عليك المهام المنزلية أو ضعيه في المستودع.

• لا تنسي غسل مفارش السفرة وأطقم التقديم، اذا لم تستخدميها لفترة طويلة، و رصيها بطريقة يسهل عليك استعمالها في الولائم، أيضا إخراج أدواتك التي ربما تحتاجينها في هذا الشهر، من أماكن تخزينها, كالأواني ذات الأحجام الكبيرة)، ضعيها في مكان قريب ليسهل سحبها و استخدامها .

• لا يوجد أجمل من تحضير ركن صغير، مخصص للعبادة في غرفة المعيشة مثلا، به سجادة صلاة، مصحف، كتيبات أذكار، معزولا عن أي أصوات مزعجة، ليكون ملجأك في عباداتك في رمضان .

• لا تنسي تزيين البيت بزينة رمضان، و الفانوس كما يمكنك شراء أطباق ومفارش برسومات خاصة لرمضان لتقديم الفاكهة المجففة والتمر فيها، فكل هذه الأشياء تعطي روحانيات، وجو جميل للبيت .

• جهزي مجموعة من البخور، ومعطرات البيت، و احرصي علي استخدام العطور العربية، مثل المسك، العود، .. فستغير كثيرا في جو البيت العام .

تجهيز المطبخ

غرفة العمليات في رمضان ولتوفير الوقت والجهد حاولي وتتفرغي للعبادة إبدأي بتنظيفه تنظيفا جيدا بدءا من الحيطان والخزائن ونهاية بالغاز والفرن والجزء الأهم المجمد والثلاجة لوضع كل ما جهزتيه مسبقا بها.

تفريغ خزائن المطبخ

أخرجي كل محتويات خزانات المطبخ لديك وضعيها على طاولة كبيرة ثم ابدأى ترتيبها من جديد وضعيها فى مجموعات ورتبيها على أساس مدى استخدامك لها. تخلصي مما لا تستخدميه وهذه فرصة جيدة لوضع قائمة بالمواد الغذائية التي لديكِ قبل أن تضعي قائمة مشتريات لرمضان.

فرز الأواني و من التالف

أعيدي تقييم أدوات وأوانى المطبخ لديكِ ويمكنك التبرع بالأشياء السليمة التي لم تستخدميها من سنوات أو فترة طويلة ولن تستخدميها ، تخلصي من الأواني والأدوات المكسورة أو التالفة التي لا يمكن إصلاحها.

رتبي الأواني والأدوات

عند إعادة وضع الأدوات والمواد الغذائية ضعي التي تستخدم في الطهي وإعداد الطعام فى الخزانات القريبة من الموقد وأسطح العمل، والخاصة بتقديم وتناول الطعام اجعليها أقرب إلى الحوض والثلاجة.

تجهيز منطقة عمل

خصصي مكاناً حول الموقد وأسطح العمل للأساسيات مثل الزيت والخل والسكاكين وقطاعات الطعام.

ترتيب المواد الغذائية

اجعلي المواد الغذائية التى تستخدميها بشكل متكرر قريبة من يديكِ فى خزانة يسهل الوصول لها وانقلي العناصر التي تستخدمينها من وقت لآخر في خزانة أبعد أو في الأجزاء الداخلية من الخزانة.

ترتيب الأدوات حسب وزنها

عند ترتيب أدوات المطبخ ضعي فى اعتبارك إمكانية الوصول لهذه الأدوات واستخدامها، بالتالي ضعي الأشياء الثقيلة في الأسفل والأخف وزنًا فوقها.

ترتيب الأواني حسب نوعها

إجمعي الأواني والمقالي حسب النوع وضعيها داخل بعضها من الأكبر للأصغر لتسهيل وصولك إلى الأشياء التي تحتاجينها.

أعيدى ترتيب الثلاجة

تنظيف المطبخ وترتيبه لا يكتمل من دون تنظيف الثلاجة وإعادة ترتيبها والتخلص من الأطعمة على وشك التلف. ويجب أن تضعي فى اعتبارك قواعد ترتيب الثلاجة الصحيحة للحصول على أفضل فائدة.

تجهيز التوابل

توجهي الى العطار وقومي بشراء جميع أنواع البهارات التي تستخدمينها للطهي وضعيها في أوعية في مكان قريب منك.

تجهيز الأطعمة لشهر رمضان .

يمكن للسيدة تخطيط الاحتياجات بكتابة مستلزمات الشهر الكريم في ورقة كبيرة وتقسيم الاحتياجات الشهرية على 4 أسابيع، حتى لاتثقل كاهل ميزانية الأسرة بطلبات كثيرة، ثم النظر للفائض في نهاية كل أسبوع، واستكمال ما ينقص فقط، دون إهدار أو تبذير.

كما يمكن التخطيط والقيام بشراء بعض الأطعمة التي تسهل إعداد الوجبات اليومية، وكذلك توفر الوقت في نهار رمضان وهي كالتالي:

الطماطم أو البندورة

تحتاجين لعصير الطماطم لعمل صلصات مختلفة، كما تدخل في إعداد بعض أنواع الحساء، يمكنك شراء كمية بحسب سعة التخزين لديكِ، ثم قومي بغسلها وتقطيعها، ووضعها في الخلاط ليتكون لديكِ عصير طماطم مركز، ويمكنك وضعه بالفريزر بعد تقسيم الكمية إلى أكياس تناسب كل وجبة.

الخضروات:

مثل الفاصوليا – البازيلاء – الجزر – الخضار المشكل : يمكنك وضع الخضار بعد تنظيفه وتقطيعه في ماء مغلي لمدة دقيقتين ثم وضعه في مصفاة تحت الماء البارد، أتركيه ليتخلص من الماء، ثم ضعيه في أكياس بشكل مسطح بقدر كل وجبة على حدة, وضعيها بالفريزر

المعجنات

يمكنك عمل أكياس من الفطائر والسمبوسك بجبن أو لحم، والكبة وضعها في أكياس للتجميد.

البصل :

يتم فرم البصل وتقليبه في زيت نباتي أو زيت زيتون، ثم وضعه في أكياس للتجميد، ويستخدم في الطبخ بعد اخراجه من الفريزر

الثوم:

يمكنك تقشير الثوم وحفظه في أوانٍ أو برطمانات زجاجية مع زيت نباتي حتى لا يتأكسد. واحفظيه بالبراد. هذا سيوفر لكِ كثيرا من الوقت، مع مراعاة حفظ البرطمانات داخل أكياس بلاستيك حتى لا تنتشر رائحة الثوم مع باقي الأطعمة في البراد.

- اللحوم:

قومي بتقطيع اللحوم وغسلها جيدًا وقسميها بالكمية التي تحتاجينها في الوجبة الكاملة لعائلتكِ ثم احفظيها في اكياس نظيفة وأغلقيها جيدًا وضعيها ايضًا في الفريزر كما يمكن تجهيز الخلطات الخاصة بتتبيل اللحوم والدجاج ووضعها أيضا في الفريزر واستخدامها عندما تحتاجين إلى ذلك.

الكفتة:

يمكن تتبيل الكفتة وعمل أصابع ورصها في صينية مرشوشة بالدقيق في المجمدة، لبضع ساعات، حتى تتجمد منفصلة عن بعضها، ثم إخراجها ووضعها في أكياس حسب حجم الوجبة.

الدجاج والطيور:

تنظف جيدا ويتم تتبيل الطيور بالملح والفلفل والبصل”الهيل” ووضع القطع بالحجم المطلوب في أكياس شفافة. وهذا من شأنه توفير الوقت والمجهود، بالإضافة لإعطاء مذاق رائع للحوم والطيور المتبلة.

الفاكهة:

يمكن الاحتفاظ بكل صنف على حدة في كيس بعد غسل الفاكهة جيدًا،وإخراجها من التجميد قبل الإفطار بفترة، لعمل عصير الفاكهة الطبيعي الطازج. ومن أمثلة الفاكهة التي يمكن تجميدها: الخوخ والمشمش والجوافة والكيوي والفراولة والشمام والقرع والبرتقال.

الصلصات

قومي بتجهيز أنواع مختلفة من الصلصات مثل صلصة المعكرونة أو صلصة البشاميل أو صلصة البيتزا واتركيها لتبرد ثم قومي بتقسيمها بالكميات التى تناسب الوجبة الكاملة للعائلة في أكياس بلاستيك أو معلبات محكمة الغلق واحفظيها في الفريزر كما يمكن كتابه بعض الملصقات لعبها لتوضح لك ما بداخل الكيس عندما تحتاجين إليها.

وجبة السحور:

قبل بداية رمضان احرصي على شراء الأطعمة التي تحتاجينها على وجبة السحور مثل الأجبان والألبان الفول والخضروات المختلفة واختاري طريقة التخزين التي تناسبكِ.