اعداد : ثامر العوايشة

مع انتشار الاخبار التي هزت العالم في يوم الفدية العالمي، زاد الاهتمام والبحث عن برامج وتطبيقات لحماية الهواتف هنا نقدم مجموعة من التطبيقات لحماية هواتفكم من عمليات الاختراق.

Onion Browser

هذا التطبيق مخصص لأنظمة تشغيل iOS، و لحاملي أجهزة أبل سواء آيفون أو آيباد فهذا التطبيق الرائع يتيح لهم خيارات تصفح شبكة Tor، والجدير بالذكر أن تصميم التطبيق ينقصه الكثير لكنه في المقابل يوفر لك مستوى عالياً من الحماية في المتصفح المدمج بنظام تشغيل iOS، كما أنه تم مؤخرًا توفير نسخة مجانية منه على متجر التطبيقات.

LastPass

هذا التطبيق متوفر لأنظمة تشغيل أندرويد وiOS، التطبيق يوفر لك إدارة لكل معلومات تسجيل الدخول لمختلف الحسابات الخاصة بك، حيث يمكنه تخزين كلمات السر بشكل آمن وكذلك البيانات الشخصية الهامة وأكثر.

كل ما تحتاجه هو تذكر كلمة مرور واحدة في تطبيق LastPass، وفي حالة قيامك بعمل حسابات جديدة فإن التطبيق به محرك يقترح عليك كلمات سر جديدة توجد خدمة مدفوعة من تطبيق LastPass حتى تستطيع المشاركة مع أفراد عائلتك.

Orbot

تطبيق Orbot يتيح لك تصفح المواقع والرسائل المحجوبة من جهاز الأندرويد الخاص بك والاستفادة من المصادر المفتوحة لشبكة Tor للتأكد أنه تم تشفير الرسائل المرسلة والمستقبلة، والرسائل المجهولة المصدر والمواقع المختلفة في جميع أنحاء العالم.

تطبيق Orbot يقوم بحماية جميع التطبيقات الأخرى التي تتضمن تصفح المواقع مثل الفيسبوك أو متصفح الهاتف، وعلى الرغم من وجود ميزات متقدمة فيما يخص الخصوصية في العمل لكن تطبيق Orbot يعتبر واضحاً وسهلاً نسبيًا للاستخدام، وهو متوفر لأنظمة تشغيل أندرويد.

Signal

هذا التطبيق متاح لأنظمة تشغيل أندرويد وiOS، يعتبر من أفضل تطبيقات الحماية حيث يعمل مثل الرسائل المشفرة، كما أنه يتنافس مع الكثير من تطبيقات الحماية، كما أنه يتضمن جميع المميزات الضرورية لحماية الرسائل الفورية مثل المحادثات الجماعية والمكالمات الصوتية عبر الإنترنت والإيصالات المقروءة وأكثر من ذلك.

بالإضافة أنه يحتوي على خاصية التشفير التام بين الأطراف end-to-end encryption مما يعني أن الوحيدين القادرين على رؤية الرسائل هم الأشخاص الذين تم إرسالها إليهم أي أنها محمية من الوقوع في أيدي المتلصصين والمخترقين.