اعداد خولة أبو قورة

أمور يجب على الأبناء القيام بها وحدهم

يحاول الآباء جعل حياة أبناءهم سهلة. لكن هناك بعض المهام التي عليهم أن يتعلموا القيام بها وحدهم والتي يجب تقديمها لهم بما يتناسب مع فئتهم العمرية ليصبحوا أشخاصا مستقلين فاعلين في المجتمع .

العناية بالحيوانات الأليفة.

مسؤولية اقتناء حيوان أليف في العائلة والعناية به يجب أن تتوزع على جميع أفراد العائلة. ويجب على الآباء الإشراف على تفاعل الأبناء مع الحيوانات وأن يسمحوا لأبنائهم تقديم الحاجات الأساسية مثل الطعام والشراب للحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل فبالسماح لهم بمشاركة المسؤولية تساعد على تطوير حس التعاطف والرفق لديهم .

المساعدة في رعاية أخوتهم

عندما يأتي فرد جديد في العائلة سيشعر أخوه الأكبر منه ببعض الغيرة لكن إذا سمحتي بأن يكون له دور في مساعدتك رعاية الصغير فسيكون له أثر كبير .كأن يناولك المناديل المبللة أو الحفاض .

طي الغسيل

طي الملابس من المهام التي يمكن ان تعلميها لأبنائك منذ صغرهم ويمنكن من خلالها تعليمهم الرياضيات والألوان والأشكال ابدئي مع صغار السن بأن يضعوا كل فردتي جراب متشابهة مع بعضها أما الأبناء الأكبر سنا يمكن أن يتعلموا طي ملابسهم ووضعها في خزانتهم .

المساعدة في إعداد الوجبات

يمكن للأبناء من الفئة العمرية الصغيرة المساعدة في تحضير وجبات الطعام طبعا دون استخدام الكهربائيات او الاقتراب من الموقد عن طريق استخدام الأدوات الآمنة ويمكن البدء من عمر ثلاث أو أربع سنوات بتعليمهم كيف يقيسوا المكونات بالمكاييل, او استخدام يديهم لتقشير الأطعمة واستخدام الملاعق الخشبية لتحريك الطعام . فهذه المساعدة تعلم الطفل العديد من المهارات كالحساب (حساب الكميات والتقدير) العلوم (تعلمهم ما هو الطعام الصحي وكيف يساعدهم على النمو) المفردات واللغة (تعلم الكلمات الموجودة في الوصفات).

= القيام بالأعمال المنزلية

وينصح برفسور علم النفس لورنس بالتر في جامعة نيورك تعليم الأبناء القيام بالأعمال المنزلية منذ المراحل المبكرة من الطفولة فهوهام لتطورهم , حيث يجب ان تقوما بها معا عندما يكون الطفل صغيرا أثناء حاجته للتدريب والتمرن والمراقبة وبالتدريج يمكن أن توكلي له مهام يومية بحيث تصبح جزءا من نشاطه اليومي .

= شراء البقالة

هي احد النشاطات التي يجب أن يقوم بها الطفل فهي تعطيهم الفرصة لتعلم المهارات العملية. فعلى سبيل المثال قبل التوجه إلى محلات البقالة دعي طفلك يساعدك في تفقد الأشياء التي أنتم بحاجة لشرائها واجعليه يدونها معك على ورقة ولتوسيع نطاق العملية التعليمية تناقشي معه بالميزانية المخصصة للشراء قبل التسوق واجعليه يحب مجموع الحساب أو يقدره فبهذا أنت تدمجين مهارات الحساب و المنطق الهامة التي يحتاجها الأبناء حتى يستقلوا.

= غسيل الملابس

يمكن تعليم الأطفال كيفية غسل الملابس وفصل الألوان عن بعضها .

= اختيار ملابسهم بأنفسهم

من الممكن أن يختاروا ملابس غير متناسقة لكن بالسماح لهم بذلك فأنت تسمحين لهم بالاستقلالية وتعلميهم الخيارات الجيدة وإذا أحسست انه لن يختار الملابس المناسبة يمكنك تحديد ثلاث خيارات واجعليه يختار أحدها . فبإعطاء طفلك حرية الاختيار كيف يقدمون أنفسهم للآخرين فستحصلين على التواصل والثقة وتقدير لفرديتهم .

= فتح حساب مصرفي

وفقا لبرفسورة علم النفس بابرا جرين بيرغ يجب أن تبدأ مبكرا وتأخذ ابنك المراهق غالى المصرف وتفتح له حساب توفير وعلمهم عن كيف يوفرون نقودهم وكم يصرفون في نشاطهم الأسبوعي علمهم كيف يوفروا حتى يشتروا الأشياء الضرورية التي يرغبون بها ومن الأفضل أن يشتري المراهقون حاجياتهم التي يريدونها من مالهم الخاص الذي وفروه لأنهم سيقدرونها ويحافظون عليها أكثر يعرفون كم احتاجوا وقتا وجهدا لتوفير المال لشراء هذه الحاجيات وسيعزز ذلك لديهم حس الإنجاز والاستقلالية.

= طلب طعاما جاهزا

يمتلك معظم المراهقين هواتفا محمولة يراسلون بها أصدقاءهم طوال الوقت لكننا نجدهم غير مرتاحين للقيام بالاتصالات الهاتفية لهذا ينصح طبيب النفس جرين بيرج الأهل بأن يوكلوا أبناءهم مهمة الاتصال لطلب الطعام الجاهز عندما يقررون تناوله في المنزل حتى يتدرب على استعمال الهاتف . سيفيدهم ذلك مستقبلا عندما يريدون تحديد موعد عند الطبيب أو طلب طعام.

= ايجاد عمل او وظيفة

يجب على المراهقين أن يتعلموا كيفية الاعتماد على أنفسهم لهذا ينصح الطبيب جرين بيرج أن يبدؤا في كسب مالهم الخاص فالعمل يعلم الأطفال إدارة الأموال ويساعدهم على تطوير أخلاقيات العمل

= أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم

نحاول دوما الدفاع عن أبناءنا وحمايتهم منذ أول يوم ولدوا به. تلتقطه قبل أن يقع عن الدراجة وتربط حذاءه حتى لا يقع وهو يركض وتمسك يده عندما يقطع الشارع . لكن عندما يصبح طفلك مراهقا عليك أن تشركه في حل المشاكل وهو أمر صعب لكنه ضروري حتى تغذي لديه حس المسؤولية.

سبع خطوات تحتاجها الأم للعناية بنفسها

من خلال دورك كأم الوسيلة الوحيدة للحفاظ على طاقتك العقلية والجسدية هي الاعتناء بنفسك لتكوني أماً مميزة.

تتغير حياة المرأة كليا عندما تصبح أما لأول مرة وتحتاج فترة للتأقلم مع مجموعة التغيرات الجسدية والعاطفية والهرمونية التي ترافق دور الامومة إضافة إلى مسؤولية للعناية بشخص صغير يعتمد عليك كليا ويتسبب في قلة نومك مما يتسبب للإنهاك للأمهات.

الأمهات في طبيعتهن متفانيات بمعنى إنهن دائما يسعين ان يكون كل فرد في العائلة حصل على أفضل رعاية حتى لو كان على حساب صحتها . لكن هذا تصرف خاطئ فحتى نعتني بالآخرين بشكل جيد علينا أن نعتنى بأنفسنا أولا.

لهذا على كل أم ان تقوم في كل يوم في الأسبوع بنشاط خاص بها تعتني به بنفسها حتى تشحن طاقتها وتسترخي لتقدم أفضل ما عندها لعائلتها .

يوم الاحد :قومي بمغامرة صغيرة

ضعي طفلك عند احد تثقين به من افراد العائلة واخرجي من المنزل اذهبي الى السوق أو السينما ادعي نفسك لمطعم وتناولي وجبة غذاء او يمكنك ان تذهبى في نزهة على الأقدام في الحي..فإذا كنت والدة لأول مرة ستشعرين أنه ينقصك شيء عندما تتركين طفلك للمرة الأولى لكن على الرغم من ذلك الحصول على وقت خاص بك ضروري لتشعري أنك أنت مجددا وتجددي طاقتك.

الاثنين : أوكلي المهام لشخص آخر في العائلة

تسعى كل ام للكمال فهي تريد أن تقوم بكل المهام على طريقتها . لكن عندما توكلين بعض المهام لأحد أفراد العائلة ستحصلين وقت خاص بك. حاولي أن تكوني واضحة في التعليمات التي تعطيها لزوجك أثناء قيامه بمساعدتك.

الثلاثاء: أعيدي التوازن بين جسدك وعقلك

التمارين الرياضية وسيلة رائعة للآباء المنهكين حتى يعيدوا نشاطهم ولشحنهم بالطاقة وينصح ايضا بممارسة اليوغا التي تركز على التوازن والتفكير وهي تعمل على الاسترخاء .

الأربعاء : اكتشفي مواهبك

يقال أن التغير له نفس اثر الراحة فالانخراط نشاط إبداعي أو فني يياعد على الاسترخاء.

الخميس: تدربي على القبول

اعملي لائحة بالأمور التي يمكنك السيطرة عليها والأمور التي لا يمكنك السيطرة عليها ( الحصول على قسط كاف من النوم , تناول غذاء صحي ومتوازن) والأمور التي لا يمكنك السيطرة عليها (كنوبات الغضب التي يصاب بها أطفالك) ركزي على ما تستطيعين السيطرة عليه وقومي بالتغيرات الهامة وتدربي على قبول الأمور التي لا يمكنك السيطرة عليها .

الجمعة :أذهبي في موعد مع زوجك

وضع الأبناء عند أحد تثقين به و والخروج في موعد مع زوجك سيكون وسيلة رائعة للإسترخاء وإعادة الترابط بينك وبين زوجتك .

السبت: دللي نفسك بحمام دافئ وجلسة مساج على أيدي مختصين .