عمان - ريم الرواشدة

وقع وزير المياه والري حازم الناصر بحضور سفير الاتحاد الاوروبي في عمان اندريا فونتانا وحضور مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) هايكة هارمجارت اتفاقية بناء خمس محطات طاقة شمسية في محطات ضخ رئيسية ضمن مشروع التعاون الاردني الاوروبي كمنحة بقيمة (30) مليون يورو بهدف رفع كفاءة الطاقة في كافة المحطات والابار العاملة في المملكة.

وقال الناصر في تصريح صحفي امس» ان استراتيجية قطاع المياه تتركز على تقليل حجم الانفاق والاستهلاك للطاقة ، حيث تشكل الطاقة الكهربائية المستهلكة في قطاع المياه مايزيد على 15% من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة في المملكة».

واضاف ان المشروع يشتمل على تنفيذ وبناء 5 محطات طاقة شمسية في كل من محطات الضخ الرئيسية للمياه في زي والزارة وماعين ووادي العرب والزعتري والازرق على نظام العبور (Wheeling) بقدرة 25-30 ميغا واط.

من جهته، شدد سفير الاتحاد الاوروبي اندريا فونتانا على عمق علاقات التعاون في مجال المياه واعرب عن سعادته في رؤية ثمار هذا المشروع كمنحة من الاتحاد الاوروبي مثمنا جهود الوزارة في التوجه نحو رفع كفاءة الطاقة في ضخ المياه وبالتعاون مع القطاع الخاص في الاستثمار وتشغيل محطات المياه على انظمة الطاقة المتجددة الحديثة.

ولفتت مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)الدكتورة هايكة هارمجارت ان لدى البنك خططا لتقديم مزيد من الدعم لتنفيذ مشاريع مشابهة في قطاع المياه الذي يستهلك نسبة كبيرة من الطاقة الكلية في البلاد مشيدة بالتعاون البناء مع ادارة قطاع المياه.