عمان - بترا

قامت شركة أردنية بأول عملية تصدير إلى السوق الأوروبي في إطار قرار لجنة الشراكة الأردنية الأوروبية المتعلق بتبسيط قواعد المنشأ بعد استيفائها لمتطلبات القرار.

وصدرت الشركة ثلاث شحنات من المنتجات البلاستيكية إلى كل من إسبانيا وقبرص.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة إن نجاح هذه الشركة بالتصدير في إطار القرار يعتبر مؤشراً لإمكانية استفادة الشركات الصناعية الأردنية الأخرى من قرار تبسيط قواعد المنشأ وقدرتها على التصدير إلى الإتحاد الأوروبي وتلبية المواصفات الفنية ومتطلبات السوق الأوروبي. ودعا الوزير القضاة الشركات الصناعية الاردنية للاستفادة من القرار كونها قادرة فعلا على دخول الاسواق الاوروبية لما تتمتع به من قدرات تنافسية عالية.

يشار الى انه تم توقيع قرار تبسيط قواعد المنشأ بين الأردن والاتحاد الأوروبي بتاريخ 19/7/2016 من قبل لجنة الشراكة الأردنية - الأوروبية ويشمل المصانع ضمن (18) منطقة تنموية ومدن/مناطق صناعية ولفترة عشر سنوات بهدف الى زيادة نفاذ السلع الأردنية الى الأسواق الأوروبية.

وقال القضاة إن تبسيط قواعد المنشأ سيساعد في تجاوز أهم الصعوبات التي تواجه الصادرات الأردنية الصناعية في الوصول الى السوق الأوروبي ويهدف أيضاً الى جذب الاستثمارات الى المناطق الصناعية والتنموية المدرجة ضمن الاتفاق، إضافة الى خلق مزيد من فرص العمل.