عمان - حاتم العبادي



بدات فعاليات امتحان الكفاءة الجامعية أمس الاول الذي يتقدم له (48511) طالبا وطالبة ممن يتوقع تخرجهم من الجامعات الرسمية والخاصة خلال الفصل الثاني الحالي والصيفي المقبل من جميع التخصصات الاكاديمية.

ويستمر الامتحان، الذي تنفذه هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، حتى العشرين من الشهر الحالي، بواقع (5) جلسات يوميا، إذ توقعت مصادر في الهيئة ان تعلن النتائج في موعد اقصاه العاشر من الشهر المقبل.

ويتوزع الطلبة الذين يتقدمون للامتحان على الجامعات بواقع (35610) من الجامعات الرسمية و(12901) من الجامعات الخاصة.

ويشتمل الامتحان على ثلاثة مستويات ( العام والمتوسط والدقيق)، بإجمالي عدد اسئلة (75) سؤالا موزعة بواقع (40) سؤالا للمستوى الدقيق و28 للمستوى العام و7 اسئلة للمستوى المتوسط.

وتقوم الهيئة بالتزامن مع عقد الامتحان، بتوزيع استبانة للوقوف على مدى رضى الطلبة عن البيئة الجامعية والبرامج، لغايات ادراج ذلك لغايات التصنيف الاردني للجامعات المحلية الذي اقر مؤخرا.

وحددت الهيئة نهاية شهر حزيران المقبل اقصى موعد للجامعات للتقدم للمشاركة في التصنيف، الذي يعتبر الزاميا للجامعات الاردنية واختياريا للجامعات غير الاردنية.

ويتوقع ان تعلن نتائج التصنيف في ايلول المقبل، كمحرلة تجريبية، خلال لقاء مع رؤساء الجامعات وتقديم تغذية راجعة خاصة بكل مؤسسة حول الجوانب التي حددت مكانها ومستواها في التصنيف.

ويشترط للمشاركة في التصنيف ان يكون مضى على إنشاء الجامعة اربع سنوات على الاقل او ان تكون خرجت فوجا واحدا من طلبتها على الاقل، وان تلتزم الجامعة المتقدمة للتصنيف بتزويد الهيئة بقائمة مئة مؤسسة كحد اعلى يعمل بها خريجوها.

وبحسب دليل التصنيف فإن هيئة الاعتماد تتقاضى مبلغ الفي دينار اردني بدل خدمات التصنيف، موضحة انه في حال عدم ارسال الجامعة المعلومات المطلوبة للتصنيف او تأخرت عن ذلك، فانها تعتبر ضمن قائمة الجامعات المستنكفة عن التصنيف مع الزامها بكافة التبعات المالية والقانونية المترتبة على ذلك.

وتصنف الجامعات وفقا لخمسة معايير يخصص لها (1000) علامة، تتوزع: التعليم والتعلم (250 علامة)، ضمن مؤشرات نسبة اعضاء هيئة التدريس للطلبة (250 علامة) والعبء التدريسي (50 علامة)، والدرجات لاعضاء هيئة التدريس (25 علامة) ومعدلات القبول (25 علامة) ورضا الطلبة (50 علامة).

اما المعيار الثاني يتمثل في البحث العلمي (250 علامة) ضمن مؤشرات: برامج الدراسات العليا (40 علامة، استشهادات البحوث (40 علامة)، البحوث لكل عضو هيئة تدريس (40 علامة)، التمويل الخارجي لمشاريع البحث العلمي (35 علامة)، مخصصات البحث العلمي لكل عضو هيئة تدريس (35 علامة)، الباحثون المتفرغون (30 علامة)، براءات الاختراع (20 علامة)، المجلات العلمية المحكمة (10 علامات).

اما المعيار الثاالث: البعد الدولي (150 علامة) ضمن مؤشرات: الطلبة الدوليين (20 علامة)، الطلبة الزائرين (20 علامة)، اعضاء تحرير المجلات العالمية (15 علامة)، اعضاء هيئة التدريس الاجانب (20 علامة)، التفرغ العلمي في جامعات عالمية (15 علامة)، الابحاث المنشورة في وقائع مؤتمرات عالمية (20 علامة)، المشاركات البحثية (20علامة)، البرامج التدريسية المشتركة او المستضافة (20) علامة.

ويتمثل المعيار الرابع بجودة الخريجين (200 علامة)، من خلال مؤشرات: السمعة التوظيفية للخريجين (75 علامة)، نسبة توظيف الخريجين (75 علامة)، نسبة الملتحقين ببرامج الدراسات العليا (50 علامة). اما المعيار الخامس يتعلق بالاعتمادات الاكاديمة (150 علامة)، ضمن مؤشرات: شهادة ضمان الجودة المحلية (40) علامة، التصنيفات وشهادات الجودة العالمية (40 علامة)، الاعتمادات وشهادات ضمان الجودة الخارجية للبرامج الاكاديمية (35 علامة).