عمان - حنين الجعفري

انطلقت في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا امس فعاليات أسبوع الارشاد الوظيفي انطلاقا من اهتمام رئيس مجلس الأمناء في الجامعة، وسعيها الدؤوب لتوفير كل مقومات الريادة والإبداع في مختلف مجالات العمل الجامعي.

اللجنة التحضيرية لاسبوع الارشاد الوظيفي اشارت في بيان لها إلى ان اسبوع الارشاد الوظيفي في الجامعة يعد الاول من نوعه في الجامعات الاردنية لان اغلب الجامعات تنظم يوما واحدا فقط يعرف باسم اليوم الوظيفي ولكن سمية للتكنولوجيا انفردت لتجعله اسبوعا كاملا يشهد اكبر تجمع لشركات سوق العمل.

واوضحت ان تحديات التطور التقني والعلمي المعاصر اوجبت على المؤسسات التعليمية أن تتجاوز دورها التعليمي إلى أداء دور أكثر رحابة واتساعا سواء على صعيد البحث العلمي الذي يسهم في إنتاج المعارف وتطبيقها لتطوير المجتمع أو على صعيد خدمة المجتمع وتنمية مهارات منسوبي القطاعين العام والخاص وتجديد معارفهم وتزويدهم بالمستجدات العلمية في مجالات تخصصاتهم.

وتابعت في بيان «من هنا تتضح أهمية فعالية اسبوع الارشاد الوظيفي التي واصلت الجامعة تنظيمه كفكرة رائدة وإنجاز كبير يرتبط بجامعتنا التي تحرص دائما على تبنّي المبادرات والأفكار والتجارب التي تسهم في خدمة طلابها وتساعدهم على بدء حياتهم العملية حيث ان جامعة الاميرة سمية تمحور دورها التعليمي حول إعداد وتنمية الموارد البشرية وتأهيلها لأداء دورها الحيوي في نهضة المجتمع والمشاركة في مسيرة التحديث والنمو لتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني».

وقالت «يتم دعوة الجهات الراغبة بالمشاركة في تدريب طلاب الجامعة او توظيف خريجيها بهدف عرض الفرص المتاحة لدى هذه الجهات والتعريف بأنشطتها والتعرف على الجامعة والتخصصات والبرامج».

ولفتت اللجنة التحضيرية إلى ان لاسبوع الارشاد الوظيفي أهدافاً اساسية تهم الاطراف المعنية بهذه المناسبة وهي الطلاب والجامعة وجهات العمل فالسعي لتحقيق هذه الاهداف مطلب تعمل الجامعة دائما للوصول اليه وتبذل قصارى الجهد لتفعيل هذه المناسبة لتؤتي ثمارها بالاضافة الى توفير فرص تدريبية للطلاب وتوظيف اعداد من الخريجين.

وتشمل اهداف اسبوع الارشاد الوظيفي توفير فرص وظيفية لخريجي الجامعة واخرى تدريبية للطلاب، والتدريب الصيفي بالاضافة الى توعيتهم وتعريفهم بالطرق الفعالة في التقدم للوظيفة وتوثيق العلاقات بين الجامعة وجهات العمل والتعرف على البرامج الجامعية.

وحول فعاليات اسبوع الارشاد الوظيفي اشارت إلى انه تم اعداد كتيب ارشادي للطلبة لتوعيتهم على اسلوب التعامل مع اسبوع الارشاد الوظيفي والشركات العمل وان فعالياته تستمر لمدة اسبوع منذ انطلاقته فشهد اليوم الاول ورش عمل لتدريب الطلبة على كتابة السيرة الذاتية وتعريفهم بكيفية اجراء المقابلات الوظيفية ومهاراتها، بالاضافة الى محاضرات حاضر فيها مدربون ذوو خبرات دولية.

اما اليوم الثاني فيشمل ورشة عمل لتدريب الطلبة على اساليب تاسيس الشركات ، حيث سيشارك فيه مدربون وخبراء من مدينة الحسين للاعمال IPARK

وسيكون افتتاح المعرض الوظيفي بمشاركة 37 مؤسسة وشركة تمثل كافة القطاعات من ضمن فعاليات اليوم الثالث حيث ستعرض فرص التدريب والتوظيف لخريجي الجامعة واشتركت في رعايته شركة بروكرس سوفت وEY واورنج ومدفوعاتكم.

وسيشهد اليوم الرابع افتتاح المؤتمر الوطني الثاني للمواءمة بين برامج تخصصات الجامعة ومتطلبات سوق العمل برعاية رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي والذي ستشارك فيه اكثر من مائة شركة تمثل القطاع الحكومي والخاص والنقابات المهنية وسيتم مناقشة اوراق عمل لربط البرامج الدراسية بسوق العمل وفق احتياجاته ومتطلباته بما يجعل المخرجات العلمية مناسبة لسوق العمل.

واضافوا ان فعاليات اليوم الخامس ستشهد معرضا لمشاريع التخرج المتميزة والتي ستعرض ابداعات الطلبة لغرض العمل على اختيار افضلها للمشاركة في اجراءات تطبيقها.

اما اليوم الاخير فسيشهد ورشة عمل بعنوان المرأة والتكنولوجيا حيث ستتضمن تجارب وتعريفاً بدور المرأة في خلق الابداع العلمي والمساهمة في تطوير سوق العمل.