عمان - الرأي - وقعت أمانة عمان والسفارة الهولندية أمس مذكرة تفاهم لإنشاء بورصة زهور بمواصفات ومعايير عالمية.

وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة والسفيرة الهولندية في عمان ليدي ريمالزوال على دراسة إنشاء بورصة زهور جديدة على طريق المطار بديلا لبورصة زهور عمان في موقعها الحالي.

وستتمتع قاعة المزاد الجديدة بتقنيات عالية الجودة وعلى مقربة من المطار، لغايات تسهيل النقل والتبادل التجاري في الزهور ما يتيح للأردن أن تصبح مركزا لتجارة الزهور في الشرق الأوسط.

وقالت السفيرة الهولندية أن هولندا تعد مركزا لوجستيا للمنتجات البستانية من الزهور والفاكهة والخضار، وتود مشاركة تقنياتها وخبراتها مع الأردن ومساعدتها على تطوير مركز إقليمي لتجار التجزئة في الأردن.

وفي سياق متصل تم توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية أزهار القطف ونباتات الزينة وأمانة عمان لتحديد أدوار كل منهما في البدء بتنفيذ هذا المشروع.

وتنص المذكرة وقعها رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربه ورئيس الجمعية مازن الغلاييني، على العمل المشترك والتعاون وتبادل الخبرات والمعلومات بهدف انجاح مشروع بورصة الازهار.

وستوفر أمانة عمان الكبرى قطعة الأرض المطلوبة لإقامة قاعة البورصة عليها، كما سيتم طرح مناقصة لبناء البورصة الجديدة، وتشغيلها والاشراف عليها.

وستقوم بعثة تضم 4 خبراء هولنديين بزيارة الأردن نهاية الشهر الجاري، لإجراء لقاءات مع المعنيين في أمانة عمان، وجمعية قطف الزهور، ووزارة الزراعة والمزارعين، من أجل تقديم توصياتهم ومقترحاتهم لإنجاز هذا المشروع على الوجه الأكمل.

وسيتم تمويل دراسة الجدوى من خلال منحة مقدمة من وزارة الخارجية الهولندية إلى أمانة عمان الكبرى وسيتم التوقيع عليها لاحقا.