عمان – الرأي

كشف المدير العام ورئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد، على موافقة الصندوق المبدئية لتمويل مشروعي طريق السلط الدائري، وطريق اربد الدائري من خلال قرضين ميسرين، بقيمة إجمالية 96.5 مليون دولار.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري أمس مع المدير العام ورئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد، والذي بحثا خلاله دعم وتطوير العلاقات الثنائية ومناقشة التعاون المستقبلي بين المملكة الاردنية الهاشمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومقره الكويت.

ووفق بيان صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، فإن مشروع طريق اربد الدائري سيمول من خلال قرض ميسر بقيمة 15 مليون دينار كويتي، ما يعادل 49 مليون دولار، والذي يهدف إلى الإسهام في تحسين خدمات النقل البري على شبكة الطرق الرئيسية في مدينة إربد الكبرى والمناطق المجاورة لها، ويتضمن المشروع إنجاز المرحلة الأولى من طريق إربد الدائري الواقع غرب المدينة، والذي يبلغ طوله حوالي 29 كيلومتر.

فيما يبلغ قيمة القرض الميسر لطريق السلط الدائري 47.5 مليون دولار، ليصار إلى بدء تنفيذ كل من مشروعي طريق اربد الدائري والسلط الدائري بعد انهاء الفريقين لاتفاقيات القروض التنموية الميسرة واقرارهما حسب الاصول.

ووافق الصندوق على تغطية تكاليف شراء جهاز طبي للتصوير المقطعي لتشخيص وعلاج أمراض السرطان لصالح مركز الحسين للسرطان من خلال منحة بقيمة 300 ألف دينار كويتي (ما يعادل 981 ألف دولار) و تمويل تكاليف مشروع توسعة مستودعات وساحات ومكاتب الهيئة الخيرية الأردنية في منطقة الغباوي من خلال منحة بقيمة (200) ألف دينار كويتي (ما يعادل 655 ألف دولار).