عمان – غدير السعدي

أسست الشابة ميس الزغول من محافظة عجلون مبادرة «مسرح درامي» يهتم بمعالجة قضايا المجتمع من خلال الكوميديا المسرحية».

وقالت الزغول «إن المبادرة حصلت على دعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية البشرية من خلال نافذة «جرب» واستهدفت محافظات إقليم الشمال».

وتهدف المبادرة إلى معالجة القضايا المجتمعية التي تواجه المجتمع، عن طريق المسرح الكوميدي الهادف بشكل محبب وبسيط وايجاد الحلول المناسبة حيث وظفت الزغول تخصصها الجامعي في الارشاد النفسي والتربوي.

واضافت «تم إنتاج (3) سكتشات مسرحية حول القضايا المجتمعية التي تهم الطلبة مثل (العنف الجامعي، العنف الأسري، البطالة) حيث تركز المبادرة على معالجة القضايا المجتمعية عن طريق طرحها بقالب كوميدي».

كما تم تدريب فريق مكون من (20) مشاركاً من مركز شابات عجلون النموذجي على كتابة النصوص المسرحية ومهارات الاداء، وتم عرض المسرحية والسكشات بحضور (1500) من أهالي المجتمع المحلي وبالتعاون مع مديرية شباب عجلون وكلية عجلون الجامعية، حيث جرى نقاش بين الطلبة والحضور بعد عرض المسرحية حول القضايا التي عالجتها السكشات المسرحية.

وتم اتباع أسلوب منهجي علمي في القضايا المطروحة ومعالجتها عن طريق توصيل رسالة لطلاب الجامعة عن طريق المسرح الدرامي وتوصيل الفكرة التي تحمل القالب الكوميدي الهادف للطلبة، تشكيل حلقات حوار ومناقشة مع الطلبة بعد انتهاء المسرحية وتوعيتهم حول المخاطر السلبية للعنف والتي تعود على الفرد والمجتمع بالضرر، تعريف الطلبة بالقوانين والأنظمة والتي كانوا يجهلونها في السابق.