عمان - بترا

زارت لجنة المرأة في مجلس الاعيان اليوم الاربعاء النساء اللواتي يتعالجن في مركز الحسين للسرطان بمناسبة يوم المرأة العالمي .

وقالت رئيسة اللجنة العين تغريد حكمت " اتعاطف كثيرا مع النساء اللواتي يتلقن العلاج في مركز الحسين كوني كنت مصابة بمرض السرطان قبل تسع سنوات ونقدر دور المركز في رسم الابتسامة على شفاه المرضى في المملكة". واضافت ان مركز الحسين للسرطان هو الرائد على المستوى الشرق الاوسط لتوفيره الرعاية الشمولية للمرضى الاطفال والكبار المصابين بجميع امراض السرطانات، مشيرة الى ان مجلس الاعيان يقوم بدعم المركز من خلال سن التشريعات وتنفيذها .

وقالت مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش، ان مشروع التوسعة الجديدة لمركز الحسين للسرطان ستتكون من برجين أحدهما مخصص للمرضى الذين يتطلب وضعهم الصحي الإقامة في المركز والآخر عبارة عن مبنى للعيادات الخارجية لاستقبال ومتابعة المرضى والمراجعين.

واكدت قطامش ان ارقام المنظمات الدولية تشير الى أن أعداد مرضى السرطان ستتضاعف محليا وعالميا عام 2030 و ستكون النسبة الكبرى من هذه الزيادة من نصيب الدول النامية ولن يكون الأردن بمنأى عن هذا إذ يبلغ إجمالي عدد حالات السرطان الجديدة بين الأردنيين في المملكة (5400) حالة جديدة .

واشارت الى اهمية اقلاع الاردنيين عن التدخين لأنه يعد من الاسباب الرئيسية للإصابة بمرض السرطان والابتعاد عن تناول الاطعمة المصنعة والجاهزة وممارسة الرياضة لان هذه الممارسات تقلل من الاصابة بمرض السرطان .

يشار الى ان نسب الشفاء من مرض السرطان تتجاوز في حالة اكتشاف المرض في المراحل المبكرة 80% لجميع السرطانات و20% فقط في حالة اكتشافه بمرحلة متأخرة اما عن نسب الشفاء للأطفال فقد فاقت 90% في حالات سرطان الدم تحديدا وبشكل عام تفوق 70% في جميع السرطانات.