عمان - حاتم العبادي

قال عميد شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية الدكتور خالد الرواجفة إن انتخابات مجلس اتحاد الطلبة حددت في السادس من الشهر المقبل.

وتجري الانتخابات بموجب تعليمات معدلة للاتحاد أقرها مجلس الجامعة الاسبوع المقبل.

وتدرس اللجنة العليا للانتخابات إمكانية إجراء انتخابات عبر التصويت الالكتروني، بحسب الدكتور خالد الرواجفة، الذي أكد انه لم يتخذ قرار بهذا الشأن بعد.

ووسعت التعديلات الجديدة على التعليمات من مهام وصلاحيات مجلس اتحاد الطلبة ولجانه وعملت على تنسيق الامور المالية وآليات صرف مخصصاته، ليتمكن من اداء مهمته في خدمة الطلبة والمجتمع المحلي ودعم المسيرة الاكاديمية والعمل الجماعي والتطوعي.

وطالت التعديلات اغلب المواد وجاء من ابرزها المادة (8) من الفصل الثالث حول عضوية الاتحاد وتكوينه حيث نصت على أن تكون الانتخابات على مستويين، الأول: يكون على مستوى الدائرة الانتخابية ويكون لكل عضو من اعضاء الهيئة العامة اصوات بعدد مقاعد الدائرة.

والمستوى الثاني يكون على مستوى الجامعة بعدد (15) مقعدا، وتجري على اساس القائمة النسبية المغلقة بحيث تشكل كل قائمة من 9 مرشحين حدا ادنى من طلبة 6 كليات على الاقل، ويكون لكل عضو من اعضاء الهيئة العامة صوت واحد لاحدى القوائم.

ومنحت تعديلات المادة نفسها للفقرة (ز) مرونة إجراء الانتخابات في اي من الفصلين الاول أو الثاني من كل عام جامعي بدلا من تحديدها بفصل معين، فيما منح تعديل الفقرة (ط) إمكانية تمديد مدة المجلس في حالة الضرورة.

ونظمت التعليمات حالات حل مجلس الاتحاد، إذ منحت صلاحية حل مجلس الاتحاد في حالات خاصة يقدرها مجلس العمداء وليس رئيس الجامعة، في هذه الحالة فلا بد من اجراء انتخابات جديدة خلال مدة فصل دراسي واحد على الا يكون ذلك خلال الفصل الصيفي.

اما بخصوص آلية الانتخاب لم تجر أي تعديلات على المادة (3) من الفصل الاول التي تؤكد على حق الطلبة بانتخاب ممثليهم على قاعدة الانتخاب السري بصورة ورقية او الكترونية والتي يتم تحديدها بقرار من مجلس العمداء.