عمان - بترا

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل "اتفاقية امتياز شركة الكرك الدولية للبترول ذات القانون الخاص لعام 2011 تمهيدا للسير بإجراءات تعديل اتفاقية الامتياز الموقعة مع الشركة من خلال مجلس الامة حسب الاصول وبصفة الاستعجال.

وبموجب التعديل سيتم تخفيض قيمة الحد الادنى من الانفاق من 30 مليون دولار الى 15 مليون دولار لتشجيع الشركة وهي احدى شركات التقطير السطحي للصخر الزيتي على الاستمرار اضافة الى تمديد مرحلة ما قبل التطوير لمدة خمس سنوات ونصف وتمديد موعد تسليم خطة التطوير حتى شهر ايلول من عام 2018 بدلا من شهر اذار من اعام 2017 وذلك لمنح الشركة فرصة للعمل على تامين التمويل المطلوب لمرحلة التطوير .

ويأتي قرار المجلس بالموافقة على تعديل اتفاقية الامتياز تماشيا مع استراتيجية ومنهجية الحكومة في تشجيع الاستثمار في الصخر الزيتي ظل الظروف الراهنة والوصول الى تفاهمات مع شركات الصخر الزيتي لتمكينها من تخطي الازمة الحالية التي تمر بها هذه الشركات نتيجة لمواجهتها للعديد من المشاكل والمعيقات للعمل .

وكانت شركة الكرك الدولية للبترول قد حصلت من خلال الاتفاقية التجارية الموقعة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية على منطقة امتياز بمساحة بلغت 33 كيلو متر مربع في منطقة اللجون لتنفيذ البرنامج الاستكشافي الخاص بتقييم الصخر الزيتي وامكانية استغلاله باستخدام التقنية الكندية.