عمان - الرأي - يعقد مجلس حوكمة الجامعات العربية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة الشرق الأوسط في الحادي عشر من آذار المؤتمر الدولي للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، برعاية رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

ويناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام (40 بحثاً) بمشاركة عدد من الخبراء المختصين من أعضاء الهيئات التدريسية في جامعات عربية وأجنبية بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية التي تعنى بالتعليم العالي من مختلف أنحاء العالم.

ويتناول المؤتمر ستة محاور هي: مفهوم الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، ومعايير الحوكمة الجامعية، المساءلة، الشفافية، المشاركة، أثر البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية في تعزيز الحوكمة، ودور أصحاب المصالح في حوكمة الجامعات، والحوكمة وضمان الجودة، وتجارب الجامعات في الحوكمة حيث يعرض لآليات تطبيق الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الوطنية والإقليمية والدولية، ومقارنة الحوكمة في الجامعات العربية، ومخرجات التعليم العالي، وأخيراً الحوكمة والتخطيط الإستراتيجي.

ومن المقرر أن يكون المؤتمر محكماً من قبل لجنة علمية معتمدة من الأمانة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية. وستنشر الأبحاث في مجلة إتحاد الجامعات العربية المحكمة.