الرأي - رصد

البروتينات والدهون والنشويات والكثير من الفيتامينات والمعادن هي المغذيات التي تحتاجها المرأة الحامل بشكل يومي للمحافظة على صحتها وصحة جنينها. التغذية الجيدة خلال فترة الحمل تساعد على نمو الجنين بشكل سليم وصحي وتحمي المرأة من المشاكل الصحية خلل هذه الفترة.

الا ان الكثيرات يقررن اتباع رجيم خلال فترة الحمل خوفاً على زيادة وزنهن خلال هذه الفترة. فما الذي يترتب على الأم والطفل في حال نقص التغذية خلال فترة الحمل؟

أولاً بالنسبة للأم: تتعرض الأم للتعب الشديد والإرهاق المستمر طيلة الأشهر التسعة من الحمل. كما ان الأم تصبح عرضة لترقق العظام في المستقبل. امكانية حدوث ولادة مبكرة ترتفع جداً وحتى يمكن ان يتم الإجهاض.

ثانياً بالنسبة للجنين: في حال معاناة الجنين من نقص في حمض الفوليك، هذا سيعرضه الى مشاكل في الجهاز العصبي. وفي حال تعرضه لنقص في الحديد، هذا سيسبب له اضطرابات في النمو. كما ان نقص الكالسيوم يمكن ان يسبب مشاكل في نمو عظام الجنين.

لذا على المرأة الحامل الإهتمام جيداً بطريقة تغذيتها خلال هذه الفترة من حياتها ويجب أيضاً عدم اتباع أي حمية غذائية لخسارة الوزن خلال الأشهر التسعة من الحمل. يمكن خلال هذه الفترة استشارة أخصائية التغذية لتعليمك طرق تناول الطعام الصحيحة واعطائك كل الأطعمة الصحية التي تحتاجينها خلال هذه الفترة من حياتك.