عجلون - بترا

وضعت مديرية زراعة عجلون كاميرات لمراقبة الغابات للحد من الاعتداء عليها بالتقطيع الجائر وإفتعال الحرائق وانشاء وحدات ومراكز لاطفاء الحرائق .

وأشار مدير زراعة المحافظة ابراهيم الاتيم إلى أن الكاميرات تتميز بمواصفات عالية توضع على أبراج المراقبة والمحطات بحيث تغطي مساحات واسعة من الغابات مبينا انه تم اجراء تجربة من خلال وضعها في اماكن محددة للتاكد من فاعليتها والمساحة التي تغطيها.

وأكد الدكتور الاتيم على أن هذه الخطوة تعتبر من انجح التجارب لحماية الغابات ومراقبتها من حيث اكتشاف الحرائق وتحديد هوية الفاعلين للحرائق التي غالبا ما تسجل ضد مجهول.

ودعا المجتمع المحلي إلى اهمية المحافظة على الغابات في المحافظة التي تمثل رئة الأردن وثروة وطنية لا تقدر بثمن وحمايتها من الاعتداء المتمثل بالتحطيب الجائر والحرائق والرعي الجائر والمحاجر.

وبين الاتيم أن وزارة الزراعة عززت المديرية بأعداد من الطوافين وزيادة الجولات الميدانية على مدار الساعة بالتعاون مع مختلف الاجهزة الأمنية لمراقبة هذه الغابات مؤكدا أهمية إنشاء وحدات ومراكز لإطفاء الحرائق تكون قريبة من الغابات وفتح الطرق داخل الغابات لتسهيل عملية المراقبة والتعامل مع الحرائق بصورة أفضل وإغلاقها في الوقت المحدد.