الراي - الأناضول

أصيب 18 شخصاً اليوم الجمعة، إثر جنوح قطار شرقي السعودية.وقالت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في بيان نشرته الوكالة السعودية، إن الأسباب الأولية لحادث قطار الركاب الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم "كان نتيجة انجراف جزء من الخط الحديدي، قرب الدمام (شرق) بسبب تعرضه لسيول شديدة". وأضافت أن هذا الانجراف أدى إلى جنوح القطار عن الخط وانفصال العربات عن بعضها وانقلاب العربة رقم 5.

وفي السياق ذاته، تواصل هطول الأمطار على منطقة عسير (جنوب غرب) لليوم الرابع على التوالي ،حيث تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، بحسب إعلام محلي.

ودعت إمارة منطقة عسير المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحذر والحيطة نتيجة تواصل هطول الأمطار على المنطقة خلال الإجازة الأسبوعية.وأشارت إلى وصول تنبيه من الأرصاد بهطول أمطار متوسطة الى غزيرة ورياح وزخات من البرد تشمل جميع محافظات المنطقة، خلال اليوم وغدا.

من جهته، أوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني في بيان اطلعت عليه الأناضول أن مراكز التحكم والتوجيه بمناطق المملكة استقبلت من يوم الأحد الماضي وحتى صباح اليوم الجمعة 4 آلاف و699 بلاغاً جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

وذكر البيان أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة الرياض، بينما بلغ عدد المفقودين حالتين واحدة في الرياض وأخرى في عسير، وبلغ عدد الوفيات 2 في منطقتي عسير والرياض.

وفي قطر، أعلنت إدارة الأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني سقوط أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الغزارة شملت العاصمة الدوحة.

ودعت وزارة الداخلية القطرية قائدي المركبات الانتباه أثناء القيادة في الأمطار، والتقيد بإرشادات السلامة اللازمة في مثل هذه الظروف الجوية.

وفي البحرين، حذرت إدارة الأرصاد الجوية من استمرار تأثر المملكة بالأمطار الرعدية.

وقال الدفاع المدني إنه "نظراً للأمطار الغزيرة التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي ... يهيب بالجمهور أخذ الحيطة والتقيد بالإرشادات الوقائية".