البلقاء – الرأي

وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة امس الخميس، مع 8 جمعيات محلية في محافظة البلقاء اتفاقيات للبدء بتركيب انظمة السخانات الشمسية لمنازل المواطنين بدعم منحة 50 بالمئة، وسداد الكلفة المتبقية من خلال مظلات تمويلة مختلفة.

وقال المدير التنفيذ للصندوق رسمي حمزة عقب التوقيع الاتفاقيات مع رؤساء الجمعيات، ان الصندوق، يسعى لزيادة انتشار السخانات الشمسية في المملكة للوصول لنسبة 25 بالمئة للعام 2020، نحو 200 ألف سخان شمسي من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي.

وأضاف حمزة ان الصندوق يستهدف ضمن إستراتيجيته وخططه تركيب 200 ألف سخان شمسي، وتركيب 100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020، اضافة إلى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة، من خلال شركات توزيع الكهرباء.

وبين حمزة ان استهداف الصندوق لمشاريع القطاع المنزلي جاءت بهدف المساهمة في زيادة الإعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء ، ولتخفيف فاتورة الدعم المقدم من الحكومة، إضافة إلى زيادة إستخدام وسائل ترشيد الطاقة كوسيلة اساسية لتوفير إستهلاك الكهرباء.

وأوضح ان التنفيذ سيكون في مختلف محافظات المملكة، من خلال مظلات مختلفة، تشمل مؤسسة المتقاعدين العسكريين، وشركات توزيع الكهرباء، والبنوك التجارية والجمعيات المحلية.

وبين ان برنامج الصندوق يستهدف يستهدف فئات المشتركين المدعومة والتي تستهلك أقل من 600 كيلواط شهريا وهي الفئة التي تأخذ دعم على اسعار الكهرباء، موضحا ان القروض المقدمة ستمكن المواطنين من إعادة تدويره لتسهيل سداد وتخفيض الكلف المترتبة لشراء معدات الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

و يعمل الصندوق على تنفيذ برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح و دعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروةالمعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت