عمان - حاتم العبادي

قسم مجلس التعليم العالي توزيع الدعم الحكومي المقدم للجامعات الرسمية للعام الحالي، البالغ (72) مليون دينار، في جزئين احدها وزع وفقا لاربع اسس عامة، في حين توزع الجزء الاخر في ثلاث بنود، بحسب اسس التوزيع، التي حصلت «الرأي» على نسخة منها.

وتمثل الجزء الاول من الدعم في ثلاثة بنود : تحويل مالي لصندوق دعم الطالب وتسديد جزء من مستحقات الجامعات لصالح صندوق البحث العلمي وتسديد المديونية الملتزمة بها لصالح البنك الاسلامي للتنمية في جدة.

اما الجزء الثاني ، فينقسم في جانبين الاول : نسبة الدعم لتغطية عجز الجامعة لعام 2017، وبنسبة (10%)، ونسبة دعم النفقات المتكررة تتجاوز الرسوم الجامعية لعام 2017، بنسبة (39.31%)، وودعم لتعويض الفقرة (22-ط)، المتعلقة بالضرر الجسيم للمتقاعدين العسكريين.

اما الجانب الثاني، توزعت وفقا لمعايير ـ: نسبة عدد الاداريين الى عدد اعضاء هيئة التدريس وعمر الجامعة واساس دعم مشاريع التعليم التقني، حيث يخصص لاول مرة له دعم مالي محدد، الى جانب نسبة طلبة التنافس في الجامعة ومدى الالتزام بقرارات مجلس التعليم العالي بالاضافة الى الدعم الخاص.

وبخصوص نسبة الاداريين الى اعضاء هيئة التدريس، والمخصص له (2 مليون دينار)، فقد قسمت الجامعات الى ثلاث فئات: الاولى، التي تحقق المعيار العالمي ( ادراي لكل عضو هيئة تدريس)، اما الفئة الثانية: التي تتجاوز المعيار العالمي بأكثر من اداري واقل من (2)، اما الثالثة، التي تعاني من تضخم في اعداد الادرايين وتتجاوز المعيار العالمي بـ أكثر من (2).

وبحسب الاسس، اعطي وزن 3 حصص للفئة الاولى، وحصتين للفئة الثانية وحصة واحدة للفئة الثالثة، إذ تم احتساب وزن الاساس من خلال قسمة حصة الجامعة على مجموع الحصص مضروبا بالمبلغ المخصص لهذا الاساس والبالغ 02) مليون دينار.

اما اساس عمر الجامعة، المخصص له (6) مليون دينار، إذ أن عمر الجامعة يتناسب عكسيا مع احتياجاتها الخاصة بالنفقات الرأسمالية والبنية التحتية، وعليه صنف الجامعات حسب العمر الى 3 فئات: الاولى: التي يتراوح عمرخا من (1-19 سنة)، الثانية يتراوح بين (20-39 سنة)، الثالثة، يتجاوز عمرها عن (40 سنة).

وأعطي وزن 3 حصص للفئة الاولى، وحصتين للفئة الثانية وحصة واحدة فقط للفئة الثالثة، وتم احتساب الوزن، من خلال قسمة حصوة الجامعة على مجموع الحصص مضروبا بالمبلغ المخصص لهذا الاساس (6 مليون دينار).

اما الاساس الثالث المتعلق بدعم التعليم التقني المخصص له (2.175) مليون دينار، فقد قسمت الجامعات ايضا الى 3 فئات: الجامعات التقنية والكليات التقنية، اما الثانية : الجامعات التقنية، اما الثالثة : الجامعات التي تتضمن تخصصات تقنية.

ووفقا للاسس، اعطيت الفئة الاولى حصة بقيمة (1.225) مليون دينار، وللفئة الثانية (225) الف دينار، والفئة الثالثة (100) الف دينار.

اما الاساس الرابع، المتعلق بنسبة طلبة التنافس، إذ يتم احتساب نسبة مجموع طلبة التنافس في الجامعة الى مجموع طلبة التنافس في جميع الجامعات الرسمية مضروبا في المبلغ المخصص لهذا الاسس والبالغ (2) مليون دينار.

ويشمل بند الدعم الخاص، على توزيع الفائض من حصو العلوم والتكنولوجيا والجامعة الهاشمية ومخصص هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وسلفة وزارة المالية وفائض التنصيف العالمي وصندوق دعم البحث العلمي والاتزام بقرارات مجلس التعليم الالي وهيئة الاعتماد، إذ يقدر قيمة الدعم الخاص بـ (4.730) مليون دينار.