الرأي - الأناضول

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، استبعاد المنتخب الكويتي من المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الآسيوية التي ستقام في الإمارات عام 2019.

ووفقا لموقع الاتحاد القاري للعبة على شبكة الإنترنت، "الاتحاد الكويتي تعرض للإيقاف من الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، وبما أن الموعد النهائي بتاريخ 11 يناير/ كانون الثاني 2017 من أجل رفع الإيقاف قد انتهى، فإنه حسب قرار لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن الكويت باتت غير مؤهلة للمشاركة في المسابقة".

وأضاف البيان "منتخب غوام أحد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الرابع في التصفيات المشتركة، أعلن انسحابه من المسابقة".

واختتم البيان "من أجل المحافظة على مشاركة 24 منتخباً في التصفيات، فقد قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، دعوة أعلى فريقين في بطولة كأس التضامن الآسيوي 2016 في ماليزيا، وهما البطل نيبال والوصيف ماكاو، من أجل الحلول مكان الكويت وغوام على التوالي".

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ24 في القرعة إلى 6 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، سوف تتنافس بنظام الدوري خلال الفترة من 28 مارس/ أذار 2017 حتى 27 مارس/ أذار 2018.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (12 فريقًا)، إلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، لينضموا إلى 12 منتخب ضمنت التأهل وهي: أستراليا، الصين، العراق، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، قطر، السعودية، سوريا، تايلاند، أوزبكستان والإمارات المضيفة.

يذكر أن فعاليات القرعة ستقام يوم 23 يناير الجاري في أبو ظبي بالإمارات.