عمان - الرأي

تبدأ الاسبوع المقبل وحدة الطاقة والاستدامة البيئية في غرفة صناعة الاردن وبالتعاون مع احدى الشركات المزودة لخدمات الطاقة، بعمل دراسة تدقيق طاقي أولية (walk-through energy audit) ASHRAE energy audit level 1 مجانا لمنشأتين صناعيتين في كل من الزرقاء ومادبا. وكان المشروع الممول من اتحاد الصناعات الدنماركية، اختار المنشأتين الصناعيتين مصنع حديد الاردن في الزرقاء و مصنع الصافي مادبا لصناعة الملابس خلال ورشة عمل فنية متعلّقة بمصادر الطاقة في القطاع الصناعي كانت الوحدة قد عقدتها سابقاً.

وتأتي هذه الدراسة في اطار دور وحدة الطاقة والاستدامة البيئية في غرفة صناعة الأردن في تشجيع المنشآت الصناعية لتطوير كفاءة مصادر الطاقة فيها، وبهدف تسليط الضوء على أهم القضايا المتعلّقة بمجال الطاقة والاستدامة البيئية، للمساهمة في مساعدة القطاع الصناعي في التغلّب على التحديات والصعوبات المتعلقة بمجال الطاقة.

مدير عام الغرفة الدكتور ماهر المحروق اكد ان الوحدة تهدف من خلال مثل هذه المشاريع الى تشجيع كافة المنشآت الصناعية للبدء بعمل دراسات مشابهة بهدف رفع كفاءة مصادر الطاقة والتحوّل نحو استخدام الطاقة المتجددة، مما يخفف الاعباء المادية التي يتحملها القطاع الصناعي من أسعار مصادر الطاقة المختلفة.

و أضاف المحروق أن انشاء وحدة الطاقة والاستدامة البيئية ضمن مركز الدراسات الاقتصادية والصناعية في الغرفة في عام 2015، جاء استجابة من مجلس ادارة الغرفة للتحديات التي تواجه القطاع الصناعي في مجال الطاقة خلال السنوات الأخيرة نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة والانقطاع المتكرر لامدادات الطاقة نتيجة الأحداث السياسية في المنطقة.