الرأي - رصد

لكثير من الناس لايذهب لزيادة الطبيب إلا إذا حدثت له مشكلة صحية ، فهل تعلم أن الرعاية الأولية والعناية الخاصة بقدميك قد تجنبك الكثير من المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها؟؟ فمن قدميك تكون صحتك العامة لجميع اجزاء جسمك فهي نوافذ لمعرفه مايحدث من مشاكل صحية لجسدك .

قد ينظر احدنا الى قدمه نظرة عابرة دون اي اكتراث او اهتمام، وحتى قد لا نكلف انفسنا للنظر الى اقدامنا مع انها تحتوي على كنز من المعلومات يخبرنا عن وضعنا الصحي.

1- الاقدام الباردة

القدمين .

إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة، يمكن أن يكون السبب ضعف تدفق الدم – ترتبط احيانا بمشكلة في الدورة الدموية ، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب. يمكن لتلف الأعصاب من مرض السكري غير المنضبط أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد. الأسباب الأخرى المحتملة تشمل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.

2- ألم القدم

القدمين .

عندما تؤلمك قدميك بعد يوم طويل يمكن ان يكون للاجهاد دور ويمكن ان يكون السبب هو الحذاء او الاثنين معا. لكن احيانا يكون السبب ما يسمى “كسر الاجهاد” وهو شق صغير في العظم ناتج عن عدة اسباب منها التمارين القاسية، الالعاب الرياضية مثل كرة السلة حيث الارتكاز على القدم ويزداد الامر سوء اذا كنت تعاني من هشاشة العظام.

3- اصابع قدم حمراء، بيضاء، وزرقاء

القدمين .

يمكن ان يكون السبب مرض يسمى متلازمة رايوناود’’’ هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية, وتطرأ بسببه الوان فاتحة على اطراف اليدين والأرجل, وأحياناً على الأنف والأذنين. ويمكن ان يكون احد الاسباب هو التغييرات في درجة الحرارة، واحد الاسباب المحتملة ايضا التهاب المفاصل، مشاكل في الغدة الدرقية او متلازمة جوغرن.

4- الام الكعبين

القدمين .

السبب الشائع لمعظم الام الكعب التى يشكو منها الكثير هو التهاب النسيج التحت جلدى فى اخمص القدم وهو ذلك النسيج الليفى الممتد من السطح السفلى من القدم من الكعب ويصل حتى اصابع القدم وتسبب الم مصاحب للمشى او الارتكاز على كعب القدم وطول اللتهاب يؤدى الى ترسب الكالسيوم فى منطقى الالتهاب .

– أسباب آلام الكعب:

الوزن الزائد والبدانة من العوامل التى تساهم فى آلام الكعب الحادة، وتظهر أكثر عند الإنسان فى منتصف العمر أو عند البالغين الذين يعانون من زيادة فى الوزن.

الوزن الزائد المفاجىء مثل الحمل .. المزيد عن الوزن أثناء الحمل

الزيادة المفاجئة فى المشى أو القيام بممارسة أنشطة رياضية .. قد تكون من العوامل المساهمة فى التهاب الكعب.

جسأة عضلات ربلة الساق (Tight calf muscles).

الاضطرابات البيو-ميكانيكية (المشى غير الطبيعى).

الأنواع المختلفة من اضطرابات المفاصل مثل: الروماتويد.

حمل حمل ثقيل.

5- تعجر الاصابع

القدمين .

تعجر الاصابع هو زيادة في سماكة اللحم تحت أظافر اليدين أو القدمين ما يجعل شكل الاصبع مشابها للعصاة المستخدمة في القرع على الطبول وقد يكون مصاحب لعدد من الامراض وجد ان معظمها تكون فيها نسبة الأكسجين في الدم غير طبيعية كامراض القلب وامراض الرئه ومن الممكن ان توجد في امراض أخرى مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي وقد تكون حالة تعجر الاصابع متوارثة من الآباء للأبناء عندها لا يمكن تصنيفها على انها نتيجة مرض معين وتصنف على انها حالة وراثيه .

6- تورم القدمين

القدمين .

هذا عادة ما يكون مصدر إزعاج مؤقت بسبب الوقوف طويلا أو رحلة طويلة – وخاصة إذا كنت حاملا. في المقابل، يمكن ان يكون تورم القدمين علامة على حالة صحية خطيرة. قد يكون السبب ضعف الدورة الدموية، وجود مشكلة في الجهاز الليمفاوي، أو جلطة دموية. ويمكن لخلل في الكلى أو الغدة الدرقية ان يسبب تورم القدمين ايضا. إذا كان لديك تورم مستمر من قدميك، راجع الطبيب.

7- حرقة القدمين

القدمين .

الحرقان في القدمين أمر شائع بين مرضى السكري الذين يعانون من تلف الأعصاب الطرفية. يمكن أيضا أن يكون ناجما عن نقص فيتامين (ب)، قدم الرياضي، مرض مزمن في الكلى وضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين (أمراض الشرايين الطرفية)، قماش الجوارب،أو الغدة الدرقية.

8- القروح التي لا تلتئم

القدمين .

قروح القدم التي لا تندمل هي علامة تحذير كبيرة للاصابة بداء السكري. يمكن أن يؤدي السكري الى ضعف الاحساس في القدمين، تلك القروح هي أيضا عرضة للعدوى. وينبغي على مرضى السكري غسل وتجفيف أقدامهم والتأكد من خلوها من الاصابات كل يوم. بطء التئام القروح يمكن أيضا أن يكون ناجمة عن ضعف الدورة الدموية من أمراض مثل مرض الشريان المحيطي.

9- الم في اصبع القدم الاكبر

القدمين .

النقرس هو من الاسباب المعروفه وهو يسبب ألم مفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير، جنبا إلى جنب مع احمرار وتورم . هشاشة العظام هي ايضا سبب محتمل يسبب الألم والتورم. او قد يكون سببه هو لعب الرياضة على الاسطح الصلبة.

10- الم في اصابع القدم الصغيرة

القدمين

اذا كنت تشعر بانك تسير على الحجارة وكنت تشعر بان حرقة تخرج من “طابة القدم” وتمتد الى اصابع قدمك الصغيرة فقد يكون ذلك ما يسمى بالتهاب اعصاب مورتون وهو تضخم ( ورم حميد ) ينشأ في الخلايا العصبية . والتهاب أعصاب مورتون هو التهاب وانتفاخ عصب بين عظام تكور القدم (أسفل ما بين وسط ومقدمة القدم) وهي عادة في الفراغ الثاني أو الثالث ابتداءً من قاعدة إصبع القدم الكبير (وتعرف أيضاً بالحيز ما بين عظام المشط الثالث ) . ينشأ التهاب أعصاب مورتون عن الانضغاط المزمن لفرع من العصب الإخمصي ما بين نهايات عظام المشط عند قاعدة أصابع القدم . ويشيع هذا الاضطراب بشكل خاص عند النساء اللواتي يرتدين أحذية ذات كعاب عالية أو أحذية ضيقة .

ما هي أعراض التهاب أعصاب مورتون ؟

يسبب التهاب أعصاب مورتون ألماً حاداً ” لاذعاً ” عند أسفل القدم في المنطقة المصابة . يمكن أن ينتشر ألم التهاب أعصاب مورتون إلى أصابع القدم القريبة . يزداد هذا الألم عند المشي أو عندما انضغاط منطقة تكور القدم ، ويمكن أن يخف بالتدليك . ويمكن أن يجبر المرض الشخص المصاب على التوقف عن المشي .

11- حكة في القدم

القدمين .

اذا كنت تشكو من حكة مع إنتفاخ أصابع قدميه وتشقق الجلد بين أصابعه مع الألم الشديد، هل تعلم ماهي هذه المشكلة؟ إنها فطريات قدم الرياضي وهي من المشاكل الشائعة! إذا كنت تشكو من جفاف قدميك، تقشرها و الحكة فمن الممكن أن توجد لديك فطريات في القدم، هذا النوع من الفطريات ينتقل بالعدوى و قد يصاب به أي شخص و ليس حكراً على الرياضيين فقط !

ماهي مظاهر الإصابة بفطريات القدم؟

• سماكة الجلد و شدة جفاف باطن القدم

• جروح و تشققات مؤلمة بين بعض أصابع القدم

• حكة و طفح جلدي متقشر على جزء من القدم

• بثور صغيرة على القدم وقد تصل إلى فقاقيع كبيرة نادراً

قد يصيب هذا النوع من الفطريات كلتا القدمين أو قدم واحدة أو حتى جزء صغير من بشرة القدم، في بعض الأحيان قد تكون للقدم المصابة رائحة كريهة و ذلك بسبب الفطريات.

ممكن أن تنتقل المشكلة إلى الأظافر المجاورة و في بعض الأحيان إلى اليد و تسبب ظهور قيح و صديد شديد، أو تسبب تقرحات جلدية

12- اصابع القدم المخلبية

القدمين .

يمكن ان يكون سبب هذا التشوه هو الاحذية الضيقة والضاغطة على اصابع القدم او مرض يؤدي لاضرار في اعصاب القدم مثل ادمان الكحول، السكري او الاضطرابات العصبية الاخرى. وتكون الاصابع ممتدة لاعلى في الجهة القريبة من القدم ثم تبدأ بالنزول لاسفل من المنتصف. علاج هذا الامر ربما لا يتعدى لبس الحذاء الملائم والمريح وقد يصل لتدخل جراحي.

13- تشنجات القدم

القدمين .

الم حاد ومفاجيء هي السمة المميزة لتشج العضلات أو التشنج، والتي تستمر لعدة دقائق. ارهاق وتعب العضلات هو السبب الشائع لهذه التشنجات. ولكن هناك اسباب اخرى قد تكون وراء هذه التشنجات مثل ضعف الدورة الدموية، الجفاف ، أو عدم توازن (البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم او مستويات فيتامين د في الجسم). بالاضافة لذلك فان تغير مستويات هرمونات الحمل او اضطرابات الغدة الدرقية قد تلعب دورا . اذا كانت هذه التشنجات متكررة وحادة عليك مراجعة الطبيب وتعزيز التمارين التي تساعد العضلات على الاسترخاء والتخلص من الارهاق.

14- بقع داكنة على القدم

القدمين .

نحن بالعادة نربط بين سرطان الجلد والتعرض للشمس لذلك لا نعطي لبقع تظهر على اقدامنا اي اهمية. لكن هذه الفكرة غير صحيحة ويمكن ان يظهر اخطر اشكال سرطان الجلد (ميلانوما) في مناطق لا تتعرض للشمس وحتى تحت الاظافر بحيث تظهر على شكل بقع سوداء.

15- أظافر صفراء

القدمين .

أظافرك تقول الكثير عن حالتك الصحية العامة. عدوى فطرية غالبا ما يسبب أظافر صفراء سميكة. اظافر صفراء وسميكة يمكن أن تكون علامة على المرض الأساسي، بما في ذلك وذمة لمفاوية (تورم مرتبطة بالجهاز الليمفاوي)، مشاكل في الرئة، التقدم في السن، بعض الصبغات، الصدفية، أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

16- اظافر على شكل ملعقة

القدمين .

يمكن ان يكون سبب ذلك هو التعرض المتكرر للمذيبات النفطية مما ينشيء تقعر في الاظفر، ومن الممكن ايضا ان يكون نقص الحديد هو وراء هذا الشكل غير العادي.

17- الاظافر البيضاء

القدمين .

تكون الاظافر بيضاء إما نتيجة عيب خلقي أو مكتسب ، وفي النوع الخلقي تكون جميع الاظافر بيضاء ويكون الكراتين ضعيفآ ، لذلك أقل اصابة تسبب لها تليفآ ، أما النوع المكتسب ففي الغالبية العظمى يصاحب التسمم المزمن بالزرنيخ، الصدفية، يمكن أن يكون أحيانا مؤشرا على حالة أكثر خطورة بما في ذلك أمراض الكبد، وقصور القلب الاحتقاني، أو مرض السكري.

18 – تأليب ( نقر ) من المسامير على الاظفر (مسمار الصدفية)

القدمين .

وتنتج مجموعة متنوعة من التغييرات في مظهر الأظافر وأخمص القدمين. وتشمل هذه التغييرات التشويه تحت صفيحة الظفر ، ذات مظهر ثقب في سطح الظفر، من خلال اضطراب في نمو الظفر في صفيحة الظفر. فإنه يؤثر على ما يصل إلى نصف الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.