عمان - الرأي

بلغت نسبة النساء العاملات في المملكة 10.3 بالمئة تشمل جميع النساء (فوق سن الخامسة عشر من العمر) اللواتي يعملن في قطاع العمل المنظم (الرسمي)، وفق ما أشار اليه منتدى الاستراتيجيات الأردني في رسم الإنفوغرافيك.

وبلغت نسبة النساء اللواتي يرغبن بالمشاركة في سوق العمل لكن لم يجدن عملاً نحو 3 %، أي أن نسبة الأردنيات اللواتي لا يعملن ولا يرغبن بالعمل (من إجمالي النساء فوق سن الخامسة عشر من العمر) بلغت 86.7 %.

وأحتلت محافظة الكرك المرتبة الأولى في نسبة النساء العاملات، حيثُ وصلت هذه النسبة إلى 18.4 %، تليها محافظة الطفيلة بـنسبة 14.6 % ومحافظة معان بـنسبة 14.1 %.

وبلغت نسبة النساء العاملات في المفرق 10.3 % بالتساوي مع معدل المملكة، كما بلغت نسبة النساء العاملات في العاصمة عمان 10.1 % فقط، أي أقل بقليل من المعدل العام للمملكة.

وتحتل محافظة الزرقاء المرتبة الأخيرة فيما يخُص نسبة النساء العاملات بـ 6.4 %، مسبوقة بالعقبة بنسبة 8 % وإربد بنسبة 9.7 %.

ويذكر أنّ هذه الأرقام هي الأرقام الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة بحسب مسح العمالة والبطالة للعام 2015.

وتشمل هذه الأرقام الاقتصاد المُنظم (الرسمي) فقط، أي العاملين بشكلٍ قانونيّ والخاضعين لقانون العمل الأردني والملتزمين بضريبة الدخل.

ولا يشمل هذا المسح اقتصاد الظل أو الاقتصاد غير الرسمي، أي النشاطات الاقتصادية التي لا تخضع للضرائب ولا تتم مراقبتها من قبل الحكومة ولا تدخل ضمن الناتج المحلي الإجمالي.

يذكر أن 44 بالمئة من القوى العاملة الأردنية تعمل في اقتصاد الظل بحسب دراسة صادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.