عمان - بترا

اطلقت دائرة الاراضي والمساحة تطبيقاً الكترونيا عبر الهواتف الذكية، يتيح الاستعلام عن عدد من الخدمات التي تقدمها الدائرة دون الحاجة الى مراجعتها.

وجاء الاعلان عن اطلاق التطبيق الالكتروني الذكي خلال عرض تقديمي بوزارة الاتصالات، حضره كل من وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة ووزير المالية عمر ملحس وامين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات ومدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ ومدير عام شركة javna لصناعة البرمجيات المنفذة للمشروع منصور منصور.

وتتضمن الخدمات المتاحة والتي يمكن الاستعلام عنها عبر التطبيق، الاستعلام عن مخــطط ارض، عرض الاحداثيات الجغرافية لقطعة أرض، الاستعلام عن معلومات قـطـعــة أرض للموقع الحالي للمستخدم. وقالت شويكة ان اطلاق الخدمات الذكية الى جانب الخدمات الالكترونية سيسهم بتسريع عملية التحول الالكترونية، وان المرحلة الاولى من اطلاق التطبيقات الذكية ستكون استعلامية، فيما ستشهد المرحلة الثانية اطلاق خدمات اجرائية.

واكدت ان التطبيق سيمكن المواطن او المستثمر من الاستعلام عن عدد من الخدمات ذات الاهمية دون الحاجة الى مراجعة دائرة الاراضي والمساحة، ما يوفر على مستخدمي هذا التطبيق وموظفي دائرة الاراضي والمساحة كثيرا من الوقت والجهد.

من جانبه اكد ملحس أن الوزارة والدوائر التابعة لها بالتنسيق مع وزارة الاتصالات تعمل حالياً على هندسة عدد من الخدمات لإطلاقها الكترونياً بهدف التسهيل على المراجعين، مشيراً إلى أن وزارات ومؤسسات الدولة يجب ان تكون صديقة للمراجع من خلال تقديم الخدمات المطلوبة بأسرع وقت ممكن وأقل جهد.

من جهته قال الصايغ اننا ندرس حالياً هندسة عدد من الإجراءات في الدائرة لنتمكن بالتعاون مع وزارة الاتصالات من اطلاقها الكترونياً.

وقدمت مديرة المشروع اماني البيايضة وشركة Javna المنفذة للمشروع عرضا تقديميا عن التطبيق الذكي وطرق استخدامه والخدمات الاستعلامية المتاحة على التطبيق.